أخبار الساعة
- 16:45 "أخبار المستقبل": "حزب الله" منع الادلة الجنائية من الكشف على المزيد
- 13:19 عاجل ... في تصريح لـ"فرانس24" : الجيش السوري الحر يتبنى المزيد
- 10:51 الهيئة العامة للثورة السورية: انفجار قرب مقر الامن العسكري في المزيد
- 21:09 معلومات عن إختفاء فريق الهلال الأحمر بكل تجهيزاته عند دخوله المزيد
- 20:54 معلومات لـ"الحرة:" واشنطن تسعى لإقامة اتصالات مع إيران عبر أطراف المزيد
- 20:42 اختطاف ضابطبن و17 مجندا من قوات الأمن المركزي في منطقة المزيد
- 18:27 لجان التنسيق: مقتل 126 شخصاً برصاص الامن السوري اليوم 107 المزيد
- 17:51 السلطات السورية تطلب من الدبلوماسيين التابعين للسفارة الليبية في دمشق المزيد
- 15:29 عاجل ...المرصد السوري: عشرات القتلى والجرحى من عناصر الأمن في المزيد
- 17:29 بيان من لجنة الوحدة الوطنية يطالب فيه العرب والعالم بدعم المزيد
| الخضار الخضراء المورقة تخفف خطر الاصابة بالسكري |
|
|
|
| الجمعة، 20 أغسطس 2010 - 16:11 | |||
|
ويتطرق البحث هذا الى مجال مثير للجدل كثيرا ويحذر واضعوه من ان المزيد من الابحاث والاعمال ضرورية لتأكيد هذه النتائج. وحلل فريق بقيادة باتريس كارتر من جامعة ليستر في وسط انكلترا ست دراسات شملت 220 الف شخص وتناولت الرابط بين استهلاك الفاكهة والخضار والنوع الثاني من السسكري اي الذي يصاب به البالغون. واكتشف الباحثون ان تناول وجبة ونصف وجبة اضافية من الخضار الخضراء ذات الاوراق تخفض خطر الاصابة بالسكري بنسبة 14% الا ان استهلاك المزيد الفاكهة والخضار مجتمعة، ليس له اثر كبير. والنوع الثاني من السكري وهو الاكثر شيوعا بات منتشرا ليس فقط في الدول الغنية بل انتقل ايضا الى الدول الناشئة بسبب انظمة الطعام الغنية بالدهون والسكر ونمط الحياة الحضري. ويعاني اكثر من 220 مليون شخص في العالم من هذا المرض الذي يتسبب بوفاة اكثر من مليون منهم سنويا بحسب ارقام منظمة الصحة العالمية. ومع ارتفاع نسب البدانة، قد يتضاعف عدد الوفيات بين عامي 2005 و2020 وفق المنظمة كذلك. وتشكل ممارسة الرياضة والتغذية عاملين مهمين للوقاية من المرض الا ان ثمة جدلا حول اي من الاطعمة هو الافضل في ذلك لان القليل من الدراسات العالية النوعية اجريت في هذا المجال. واشار فريق كارتر الى ان الخضار الخضراء المورقة مفيدة لانها تحتوي نسبة عالية من مضادات الاكسدة والمغنيزيوم الا ان المزيد من البحث ضروري لتأكيد هذه النتيجة. ويتم التحكم بمستوى السكري لدى المرضى من خلال حقن الانسولين. وفي حال عدم التنبه له، يمكن لمرض السكري ان يؤدي الى امراض قلبية وتراجع في الرؤية وبتر اعضاء وقصور في الكلى.
|
| مقالات ذات صلة: |
|---|
|




باريس (ا ف ب) - تناول المزيد من السبانخ والخضار الخضراء الاخرى المورقة قد يخفف من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، على ما تفيد دراسة نشرت الجمعة في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال".